الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
2283- إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يخاف الناس شره - (طس) عن أنس - (صح) 2284- إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه - (ق د ت) عن عائشة - (صح) 2285- إن شهابا اسم شيطان - (هب) عن عائشة - (ض) 2286- إن شهداء البحر عند الله أفضل من شهداء البر - (طب) عن سعد بن جنادة - (ض) 2287- إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض، لا يرفع إلا بزكاة الفطر - ابن صصري في أماليه عن جرير - (ض) 2288- إن صاحب السلطان على باب عنت، إلا من عصم الله ["باب عنت": أمر شاق مؤد إلى الهلاك]ـ - البارودي عن حميد - (ح) 2289- إن صاحب الدين له سلطان على صاحبه حتى يقضيه - (ه) عن ابن عباس - (ض) 2290- إن صاحب المكس في النار - (حم طب) عن رويفع بن ثابت - (صح) 2291- إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها، وإلا كتبت واحدة - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 2292- إن صاحبي الصور بأيديهما قرنان، يلاحظان النظر متى يؤمران - (ه) عن أبي سعيد 2293- إن صدقة السر تطفئ غضب الرب، وإن صلة الرحم تزيد في العمر، وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وإن قول "لا إله إلا الله" تدفع عن قائلها تسعة وتسعين بابا من البلاء أدناها الهم - ابن عساكر عن ابن عباس - (ض) 2294- إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه، فأطيلوا الصلاة، وأقصروا الخطبة، وإن من البيان لسحرا ["مئنة من فقهه": علامة عليه (وحيث قال صلى الله عليه وسلم في الحديث 5010: صل بصلاة أضعف القوم... فالسنة التقصير في الصلاة كذلك غير أن الخطبة تكون أقصر من الصلاة كما ورد هنا. وقد أخطأ من أطال الخطبة طارحا لنص السنة الصريح وعاملا برأيه، وقد زاد في الخطأ من جعل مترجما إلى اللغة الأجنبية في بلاد المهجر، فضاعف ذلك في طولها بالإضافة إلى تعداد الخطباء الذي يفسد الخطبة عند بعض المجتهدين. ومن المدهش أنه عندما روجع أولئك أجابوا أنه للضرورة!؟ وما ذلك إلا جهل بليغ، إذ أن السنة في تقصير الصلاة والخطبة هي أصلا بسبب الضرورة ولرفع الحرج، كما علله صلى الله عليه وسلم في الحديث 490: إذا أم أحدكم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير، والكبير، والضعيف، والمريض، وذا الحاجة. وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء. متفق عليه. وورد مثله في الحديث الصحيح 3244. وليس بعد كلام رسول الله كلام. وقد وجد أن مثل تلك الجمع لا تنتهي مع صلاتها إلا قبيل أذان العصر بدقائق، مما يزيد في المخالفة. فهلا وسعتنا السنة، فقصرنا الخطبة وعينا خطيبا واحدا يجيد اللغتين؟! فإنا لله وإنا إليه راجعون. دار الحديث)]ـ - (حم م) عن عمار بن ياسر - (صح) 2295- إن عامة عذاب القبر من البول، فتنزهوا منه - عبد بن حميد، والبزار (طب ك) عن ابن عباس - (صح) 2296- إن عدد درج الجنة عدد آي القرآن، فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن لم يكن فوقه أحد - ابن مردويه عن عائشة - (صح) 2297- إن عدة الخلفاء بعدي عدة نقباء موسى - (عد) وابن عساكر عن ابن مسعود - (ض) 2298- إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط - (ت ه) عن أنس - (ح) 2299- إن علما لا ينتفع به ككنز لا ينفق منه في سبيل الله - ابن عساكر عن أبي هريرة - (ض) 2300- إن عمار بيوت الله هم أهل الله - عبد بن حميد (ع طس هق) عن أنس 2301- إن عم الرجل صنو أبيه - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 2302- إن غلاء أسعاركم ورخصها بيد الله، إني لأرجو أن ألقى الله وليس لأحد منكم قبلي مظلمة في مال ولا دم - (طس) عن أنس - (ض) 2303- إن غلظ جلد الكافر اثنين وأربعين ذراعا بذراع الجبار، وإن ضرسه مثل أحد، وإن مجلسه من جهنم ما بين مكة والمدينة - (ت ك) عن أبي هريرة - (صح) 2304- إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام - (حم ق ت ن ه) عن أنس (ن) عن أبي موسى (ن) عن عائشة 2305- إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفا - (م) عن ابن عمرو - (صح) 2306- إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمسمائة سنة - (ه) عن أبي سعيد - (صح) 2307- إن فناء أمتي بعضها ببعض - (قط) في الأفراد عن رجل - (ض) 2308- إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا، لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي، أو أنصاري أو ثقفي، أو دوسي - (حم ت) عن أبي هريرة - (صح) 2309- إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها على النار - البزار (ع طب ك) عن ابن مسعود 2310- إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة، إلى جانب مدينة يقال لها دمشق، من خير مدائن الشام - (د) عن أبي الدرداء - (ض) 2311- إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه الله إياه - مالك (حم م ن ه) عن أبي هريرة - (صح) 2312- إن في الجنة بابا يقال له "الريان" يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم. يقال: أين الصائمون؟ فيقومون فيدخلون منه، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد - (حم ق) عن سهل بن سعد - (صح) 2313- إن في الجنة لعمدا من ياقوت، عليها غرف من زبرجد، لها أبواب مفتحة، تضيء كما يضيء الكوكب الدري، يسكنها المتحابون في الله (تعالى)، والمتجالسون في الله (تعالى)، والمتلاقون في الله - ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان (هب) عن أبي هريرة - (ض) 2314- إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وألان الكلام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام - (حم حب هب) عن أبي مالك الأشعري (ت) عن علي - (صح) 2315- إن في الجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم - (ت) عن أبي سعيد - (ح) 2316- إن في الجنة بحر الماء، وبحر العسل، وبحر اللبن، وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار بعد - (حم ت) عن معاوية بن حيدة - (صح) 2317- إن في الجنة لمراغا من مسك مثل مراغ دوابكم في الدنيا ["المراغ": محل مملوء من التراب، معد لتمرغ الدواب، أي تمعكهم وتقلبهم]ـ - (طب) عن سهل بن سعد - (ض) 2318- إن في أهل الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع في ظلها مائة عام ما يقطعها - (حم م خ ت) عن أنس (ق) عن سهل بن سعد (حم ق ت) عن أبي سعيد (ق ت ه) عن أبي هريرة - (صح) 2319- إن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب أحد - (طب) عن سهل بن سعد - (ض) 2320- إن في الجنة لسوقا ما فيها شراء ولا بيع، إلا الصور من الرجال والنساء، فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها - (ت) عن علي - (صح) 2321- إن في الجنة دارا يقال لها "دار الفرح" لا يدخلها إلا من فرح الصبيان - (عد) عن عائشة - (ض) 2322- إن في الجنة دارا يقال لها "دار الفرح" لا يدخلها إلا من فرح يتامى المؤمنين - حمزة بن يوسف السهمي في معجمه، وابن النجار عن عقبة بن عامر - (ض) 2323- إن في الجنة بابا يقال له "الضحى" فإذا كان يوم القيامة نادى مناد: أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله - (طس) عن أبي هريرة 2324- إن في الجنة بيتا يقال له بيت الأسخياء - (طس) عن عائشة - (ض) 2325- إن في الجنة لنهرا، ما يدخله جبريل من دخلة فيخرج منه فينتفض، إلا خلق الله تعالى من كل قطرة تقطر منه ملكا - أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن أبي سعيد - (ض) 2326- إن في الجنة نهرا يقال له "رجب" أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر - الشيرازي في الألقاب (هب) عن أنس - (ض) 2327- إن في الجنة درجة لا ينالها إلا أصحاب الهموم [يعني أصحاب الهموم في طلب المعيشة]ـ - (فر) عن أبي هريرة 2328- إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات - (ع) عن الحسين بن علي - (ض) 2329- إن في الحجم شفاء - (م) عن جابر - (صح) 2330- إن في الصلاة شغلا - (ش حم ق د ه) عن ابن مسعود - (صح) 2331- إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة - (حم م) عن جابر - (صح) 2332- إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب - (عد هق) عن عمران بن حصين - (ض) 2333- إن في المال لحقا سوى الزكاة - (ت) عن فاطمة بنت قيس - (ض) 2334- إن في أمتي خسفا، ومسخا، وقذفا - (طب) عن سعيد بن أبي راشد - (ض) 2335- إن في ثقيف كذابا، ومبيرا - (حم) عن أسماء بنت أبي بكر - (صح) 2336- إن في مال الرجل فتنة، وفي زوجته فتنة، وولده - (طب) عن حذيفة - (صح) 2337- إن فيك لخلتين يحبهما الله تعالى: الحلم والأناة - (م ت) عن ابن عباس - (صح) 2338- إن قبر إسماعيل في الحجر - الحاكم في الكنى عن عائشة 2339- إن قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء من اليمن، وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء - (حم ق) عن أنس - (صح) 2340- إن قذف المحصنة ليهدم عمل مائة سنة - البزار (طب ك) عن حذيفة - (ح) 2341- إن قريشا أهل أمانة، لا يبغيهم العثرات أحد إلا كبه الله لمنخريه - ابن عساكر عن جابر (خد طب) عن رفاعة بن رافع - (ح) 2342- إن قلب ابن آدم مثل العصفور، يتقلب في اليوم سبع مرات - ابن أبي الدنيا في الإخلاص (ك هب) عن أبي عبيدة - (ض) 2343- إن قلب ابن آدم بكل واد شعبة، فمن أتبع قلبه الشعب كلها لم يبال الله بأي واد أهلكه، ومن توكل على الله كفاه الشعب ["بكل واد شعبة": أي أن قلبه له في كل واد شعبة]ـ - (ه) عن عمرو بن العاص - (ض) 2344- إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء [أنظر الحديث 553 لهجاء "أصبع"]ـ - (حم م) عن ابن عمر - (صح) 2345- إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار - (ق) عن المغيرة (ع) عن سعيد بن زيد - (صح) 2346- إن كسر عظم المسلم ميتا ككسره حيا - (عب ص د ه) عن عائشة - (صح) 2347- إن كل صلاة تحط ما بين يديها من خطيئة - (حم طب) عن أبي أيوب - (ح) 2348- إن لله تعالى عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة ["في كل يوم وليلة": يعني من رمضان، كما جاء في رواية أخرى]ـ - (حم) عن أبي هريرة، أو أبي سعيد سمويه عن جابر - (صح) 2349- إن لله تعالى عبادا يعرفون الناس بالتوسم - الحكيم، والبزار عن أنس - (ح) 2350- إن لله تعالى عبادا اختصهم بحوائج الناس، يفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله - (طب) عن ابن عمر - (ح) 2351- إن لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار، وذلك في كل ليلة [أي في كل ليلة من رمضان، كما جاء مصرحا به في روايات أخر]ـ - (ه) عن جابر (حم طب هب) عن أبي أمامة - (ح) 2352- إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد، ويقرها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم - ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج (طب حل) عن ابن عمر - (ح) 2353- إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة ["أحصاها": أي حفظها (كما يدل عليه نص الحديث رقم 2354: "لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة")، أو ... أو عمل بمقتضاها وعدها كلمة كلمة تبركا وإخلاصا]ـ - (ق ت ه) عن أبي هريرة، ابن عساكر عن عمر - (صح) 2354- إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحد، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر - (ق) عن أبي هريرة - (صح) 2355- إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام - حم ن (حب ك) عن ابن مسعود - (صح) 2356- إن لله تعالى ملائكة ينزلون في كل ليلة يحسون الكلال عن دواب الغزاة إلا دابة في عنقها جرس ["يحسون الكلال": أي يذهبون التعب بحسها وإسقاط التراب عنها]ـ - (طب) عن أبي الدرداء - (ح) 2357- إن لله تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير والشر - (ك هب) عن أنس - (صح) 2358- إن لله تعالى ملكا ينادي عند كل صلاة: يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة - (طب) والضياء عن أنس - (ض) 2359- إن لله تعالى ملكا موكلا بمن يقول: يا أرحم الراحمين. فمن قالها، قال له الملك: إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فسل - (ك) عن أبي أمامة - (صح) 2360- إن لله تعالى ملكا لو قيل له التقم السموات السبع والأرضين بلقمة واحدة لفعل، تسبيحه "سبحانك حيث كنت" - (طب) عن ابن عباس - (ح) 2361- إن لله تعالى ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى - (حم ق د ن ه) عن أسامة بن زيد - (صح) 2362- إن لله تعالى ريحا يبعثها على رأس مائة سنة تقبض روح كل مؤمن [قال المؤلف (أي السيوطي) هذه المائة قرب الساعة، وابن الجوزي ظن أنها المائة الأولى من الهجرة وليس كذلك]ـ - (ع) والروياني، وابن قانع (ك) والضياء عن بريدة - (صح) 2363- إن لله تعالى في كل يوم جمعة ستمائة ألف عتيق يعتقهم من النار، كلهم قد استوجبوا النار - (ع) عن أنس - (ض) 2364- إن لله تعالى مائة خلق وسبعة عشر خلقا، من أتاه بخلق منها دخل الجنة - الحكيم (ع هب) عن عثمان بن عفان - (ح) 2365- إن لله ملكا أعطاه سمع العباد، فليس من أحد يصلي علي إلا أبلغنيها، وإني سألت ربي أن لا يصلي علي عبد صلاة، إلا صلى عليه عشر أمثالها [وفي رواية ثانية للطبراني عن عمار: إن لله ملكا أعطاه أسماع الخلائق كلها، وهو قائم على قبري إذا مت إلى يوم القيامة، فليس أحد من أمتي يصلي علي صلاة إلا سماه باسمه واسم أبيه وقال يا محمد صلى عليك فلان؛ فيصلي الرب تبارك وتعالى عليه بكل واحدة عشرة]ـ - (طب) عن عمار بن ياسر - (ض) 2366- إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما، مائة غير واحدة، إنه وتر يحب الوتر، وما من عبد يدعو بها إلا وجبت له الجنة - (حل) عن علي - (ض) 2367- إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة: هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعز، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحكيم، الودود، المجيد، الباعث، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحصي، المبدئ، المعيد، المحيي، المميت، الحي، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الرؤوف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغني، المغني، المانع، الضار، النافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد، الصبور - (ك) و أبو الشيخ <ابن حبان> وابن مردويه معا في التفسير، أبو نعيم في الأسماء الحسنى عن أبي هريرة - (ض) 2368- إن لله تسعة وتسعين اسما، من أحصاها كلها دخل الجنة: أسأل الله، الرحمن، الرحيم، الإله، الرب، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الحكيم، العليم، السميع، البصير، الحي، القيوم؛، الواسع، اللطيف، الخبير، الحنان، المنان، البديع، الودود، الغفور، الشكور، المجيد، المبدئ، المعيد، النور، البارئ، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، العفو، الغفار، الوهاب، الفرد، الأحد، الصمد، الوكيل، الكافي، الباقي، الحميد، المقيت، الدائم، المتعالي، ذا الجلال والإكرام، الولي، النصير، الحق، المبين، المنيب، الباعث، المجيب، المحيي، المميت، الجميل، الصادق، الحفيظ، المحيط، الكبير، القريب، الرقيب، الفتاح، التواب، القديم، الوتر، الفاطر، الرزاق، العلام، العلي، العظيم، الغني، المليك، المقتدر، الأكرم، الرؤوف، المدبر، المالك، القاهر، الهادي، الشافي، الكريم، الرفيع، الشهيد، الواحد، ذا الطول، ذا المعارج، ذا الفضل، الخلاق، الكفيل، الجليل - (ك) و أبو الشيخ <ابن حبان>، وابن مردويه معا في التفسير، أبو نعيم في الأسماء الحسنى عن أبي هريرة - (ض) 2369- إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحد، إنه وتر يحب الوتر، من حفظها دخل الجنة: الله، الواحد، الصمد، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الخالق، البارئ، المصور، الملك، الحق، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الرحمن، الرحيم، اللطيف، الخبير، السميع، البصير، العليم، العظيم، البر، المتعالي، الجليل، الجميل، الحي، القيوم، القاهر، القادر، العلي، الحكيم، القريب، المجيب، الغني، الوهاب، الودود، الشكور، الماجد، الواجد، الوالي، الراشد، العفو، الغفور، الحليم، الكريم، التواب، الرب، المجيد، الولي، الشهيد، المبين، البرهان، الرؤوف، الرحيم، المبدئ، المعيد، الباعث، الوارث، القوي، الشديد، الضار، النافع، الباقي، الواقي، الخافض، الرافع، القابض، الباسط، المعز، المذل، المقسط، الرزاق، ذو القوة المتين، القائم، الدائم، الحافظ، الوكيل، الباطن، السامع، المعطي، المحيي، المميت، المانع، الجامع، الهادي، الكافي، الأبد، العالم، الصادق، النور، المنير، التام، القديم، الوتر، الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد - (ه) عن أبي هريرة - (ض) 2370- إن لله تعالى مائة اسم غير اسم، من دعا بها استجاب الله له ["مائة اسم غير اسم": أي مائة إلا واحد]ـ - ابن مردويه عن أبي هريرة - (ض) 2371- إن لله تعالى عباد يضن بهم عن القتل، ويطيل أعمارهم في حسن العمل، ويحسن أرزاقهم، ويحييهم في عافية، ويقبض أرواحهم في عافية على الفرش، فيعطيهم منازل الشهداء - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 2372- إن لله تعالى ضنائن من خلقه، يغدوهم في رحمته، يحييهم في عافية، ويميتهم في عافية، وإذا توفاهم، توفاهم إلى جنته. أولئك الذين تمر عليهم الفتن كقطع الليل المظلم وهم بها في عافية - (طب حل) عن ابن عمر 2373- إن لله تعالى عند كل بدعة كيد بها الإسلام وأهله وليا صالحا يذب عنه ويتكلم بعلاماته، فاغتنموا حضور تلك المجلس بالذب عن الضعفاء، وتوكلوا على الله وكفى بالله وكيلا - (حل) عن أبي هريرة - (صح) 2374- إن لله تعالى أهلين من الناس، أهل القرآن هم أهل الله وخاصته - (حم ن ه ك) عن أنس - (صح) 2375- إن لله تعالى آنية من أهل الأرض، وآنية ربكم قلوب عباده الصالحين، وأحبها إليه ألينها وأرقها - (طب) عن أبي عنبة - (ض) 2376- إن للإسلام صوى ومنار كمنار الطريق ["صوى": أعلام منصوبة من الحجارة للدلالة على الطريق]ـ - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 2377- إن للإسلام صوى وعلامات كمنار الطريق، ورأسه وجماعه شهادة أن لا إله إلا الله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وإتمام الوضوء ["صوى": أعلام منصوبة من الحجارة للدلالة على الطريق "وجماعه"، بكسر الجيم: أي مجمعه ومظنته]ـ - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 2378- إن للتوبة بابا عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق والمغرب، لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها - (طب) عن صفوان بن عسال - (ض) 2379- إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة، وللماشي بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة - (طب) عن ابن عباس - (ض) 2380- إن للزوج من المرأة لشعبة ما هي لشيء - (ه ك) عن محمد بن عبد الله بن جحش - (صح) 2381- إن للشيطان كحلا ولعوقا، فإذا كحل الإنسان من كحله نامت عيناه عن الذكر، وإذا لعقه من لعوقه ذرب لسانه بالشر - (طب هب) عن سمرة - (ض) 2382- إن للشيطان كحلا ولعوقا ونشوقا: أما لعوقه فالكذب وأما نشوقه فالغضب وأما كحله فالنوم - (هب) عن أنس - (ض) 2383- إن للشيطان مصالي وفخوخا، وإن من مصاليه وفخوخه البطر بنعم الله تعالى، والفخر بعطاء الله، والكبر على عباد الله، واتباع الهوى في غير ذات الله - ابن عساكر عن النعمان بن بشير - (ض) 2384- إن للشيطان لمة بابن آدم، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر، وتكذيب بالحق؛ وأما لمة الملك فإيعاد بالخير، وتصديق بالحق؛ فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله تعالى، فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان ["فإيعاد": من الوعد]ـ - (ت ن حب) عن ابن مسعود - (صح) 2385- إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد - (ه ك) عن ابن عمرو - (صح) 2386- إن للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 2387- إن للقبر ضغطة، لو كان أحد ناجيا منها نجا سعد بن معاذ - (حم) عن عائشة - (صح) 2388- إن للقرشي مثل قوة الرجلين من غير قريش - (حم حب ك) عن جبير - (صح) 2389- إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد، وجلاؤها الاستغفار - الحكيم (عد) عن أنس - (ض) 2390- إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا، للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن، فلا يرى بعضهم بعضا - (م) عن أبي موسى - (صح) 2391- إن للمسلم حقا إذا رآه أخوه أن يتزحزح له - (هب) عن واثلة بن الخطاب - (ض) 2392- إن للملائكة الذين شهدوا بدرا في السماء لفضلا على من تخلف منهم - (طب) عن رافع بن خديج - (ض) 2393- إن للمهاجرين منابر من ذهب يجلسون عليها يوم القيامة، قد أمنوا من الفزع - البزار (ك) عن أبي سعيد - (صح) 2394- إن للوضوء شيطانا يقال له "الولهان"، فاتقوا وسواس الماء - (ت ه ك) عن أبي - (صح) 2395- إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم: عليكم بالحجاج والمجاهدين فأضلوهم عن السبيل - (طب) عن ابن عباس - (ض) 2396- إن لجهنم بابا لا يدخله إلا من شفى غيظه بمعصية الله - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن ابن عباس 2397- إن لجواب الكتاب حقا كرد السلام - (فر) عن ابن عباس - (ض) 2398- إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا - (طب) عن محمد بن مسلمة - (ض) 2399- إن لصاحب الحق مقالا - (حم) عن عائشة (حل) عن أبي حميد الساعدي - (صح) 2400- إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة وشجرة في الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم - (خط) عن أنس - (ض) 2401- إن لغة إسماعيل كانت قد درست فأتاني بها جبريل فحفظنيها - الغطريف في جزئه، وابن عساكر عن عمر - (ض) 2402- إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة، فإن شاء صاحبها تعجلها في الدنيا، وإن شاء أخرها إلى الآخرة - ابن مردويه عن جابر - (ض) 2403- إن لقمان الحكيم قال: "إن الله إذا استودع شيئا حفظه" - (حم) عن ابن عمر - (ض) 2404- إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك - (ك) عن عائشة - (صح) 2405- إن لكل أمة أمينا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح - (خ) عن أنس - (صح) 2406- إن لكل أمة حكيما، وحكيم هذه الأمة أبو الدرداء - ابن عساكر عن جبير بن نفير مرسلا - (ض) 2407- إن لكل أمة فتنة، وإن فتنة أمتي المال - (ت ك) عن كعب بن عياض 2408- إن لكل أمة سياحة، وإن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله، وإن لكل أمة رهبانية، ورهبانية أمتي الرباط في نحر العدو - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 2409- إن لكل أمة أجلا، وإن لأمتي مائة سنة، فإذا مرت على أمتي مائة سنة أتاها ما وعدها الله ["ما وعدها الله": أي كثرة الفتن والاختلاف وعدم الانتظام]ـ - (طب) عن المستورد بن شداد - (ح) 2410- إن لكل بيت بابا وباب القبر من تلقاء رجليه - (طب) عن النعمان بن بشير - (ض) 2411- إن لكل دين خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء - (ه) عن أنس وابن عباس - (ض) 2412- إن لكل ساع غاية، وغاية ابن آدم الموت، فعليكم بذكر الله، فإنه يسهلكم ويرغبكم في الآخرة - البغوي عن جلاس بن عمرو - (ض) 2413- إن لكل شجرة ثمرة، وثمرة القلب الولد - البزار عن ابن عمر - (ض) 2414- إن لكل شيء أنفة، وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها ["أنفة": أي ابتداء]ـ - (ش طب) عن أبي الدرداء - (ح) 2415- إن لكل شيء بابا، وباب العبادة الصيام - هناد عن ضمرة بن حبيب مرسلا - (ض) 2416- إن لكل شيء توبة إلا صاحب سوء الخلق، فإنه لا يتوب من ذنب إلا وقع في شر منه - (خط) عن عائشة - (ح) 2417- إن لكل شيء حقيقة؛ وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه - (حم طب) عن أبي الدرداء رضي الله عنه - (ح) 2418- إن لكل شيء دعامة، ودعامة هذا الدين الفقه، ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد - (هب خط) عن أبي هريرة - (ض) 2419- إن لكل شيء سقالة [أو صقالة، أي جلاء]ـ، وإن سقالة القلوب ذكر الله، وما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله، ولو أن تضرب بسيفك حتى ينقطع - (هب) عن ابن عمر - (ض) 2420- إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة: من قرأها في بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام ["سناما": أي رفعة وعلوا]ـ - (ع حب طب هب) عن سهل بن سعد - (ض) 2421- إن لكل شيء شرفا، وإن أشرف المجالس ما استقبل به القبلة - (طب ك) عن ابن عباس 2422- إن لكل شيء شرة، ولكل شرة فترة، فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه ["شرة": أي نشاطا. "فترة": ضعفا وسكونا. "فلا تعدوه": أي فلا تعتدوا به ولا تحسبوه من الصالحين فإن الله هو الذي يطلع على الضمائر]ـ - (ت) عن أبي هريرة - (صح ح) 2423- إن لكل شيء قلبا، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات - الدارمي (ت) عن أنس - (ض) 2424- إن لكل شيء قمامة، وقمامة المسجد "لا والله" و "بلى والله" - (طس) عن أبي هريرة - (ض) 2425- إن لكل شيء نسبة، وإن نسبة الله "قل هو الله أحد" - (طس) عن أبي هريرة - (ض) 2426- إن لكل عمل شرة، ولكل شرة فترة: فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك ["شرة": أي نشاطا. "فترة": ضعفا وسكونا]ـ - (هب) عن ابن عمرو - (صح) 2427- إن لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به عند استه ـ ["استه"، وهمزته وصل: أي عجزه. وأصل اللواء الشهرة، فلما كان الغدر لا يقع إلا بسبب خفي، عوقب بالخزي على رؤوس الأشهاد؛ ولأن علم العزة ينصب تلقاء الوجه، فناسب أن يكون علم الذلة (للغادر) فيما هو كالمقابل له]ـ - الطيالسي (حم) عن أنس - (ح) 2428- إن لكل قوم فارطا، وإني فرطكم على الحوض، فمن ورد فشرب لم يظمأ، ومن لم يظمأ دخل الجنة ["فارطا": أي سابقا إلى الآخرة]ـ - (طب) عن سهل بن سعد - (ح) 2429- إن لكل قوم فراسة، وإنما يعرفها الأشراف ـ ["الأشراف": أي صاحبو المرتبة العالية والمقدار الرفيع في علم طريق الآخرة]ـ - (ك) عن عروة مرسلا - (صح) 2430- إن لكل نبي أمينا وأميني أبو عبيدة بن الجراح - (حم) عن عمر - (صح) 2431- إن لكل نبي حواريا وإن حواري الزبير - (خ ت) عن جابر (ت ك) عن علي - (صح) 2432- إن لكل نبي حوضا، وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة، وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة - (ت) عن سمرة - (صح) 2433- إن لكل نبي خاصة من أصحابه، وإن خاصتي من أصحابي أبو بكر وعمر - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 2434- إن لكل نبي دعوة قد دعا بها في أمته فاستجيب له، وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة - (حم ق) عن أنس - (صح) 2435- إن لكل نبي ولاة من النبيين، وإن وليي أبي، وخليلي ربي ["أبي": أي إبراهيم عليه السلام]ـ - (ت) عن ابن مسعود - (صح) 2436- إن لكل نبي وزيرين، ووزيراي وصاحباي أبو بكر وعمر - ابن عساكر عن أبي ذر - (ض) 2437- إن لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا العاقب ـ ["العاقب": جاء عقب غيره من الأنبياء. زاد مسلم "الذي ليس بعدي أحد"]ـ - مالك (ق ت ن) عن جبير بن مطعم - (صح) 2438- إن لي وزيرين من أهل السماء، ووزيرين من أهل الأرض: فوزيراي من أهل السماء جبريل وميكائيل، ووزيراي من أهل الأرض أبو بكر وعمر - (ك) عن أبي سعيد، الحكيم عن ابن عباس - (صح) 2439- إن ما قد قدر في الرحم سيكون - (ن) عن أبي سعيد الزرقي - (صح) 2440- إن ما بين مصراعين في الجنة لمسيرة أربعين سنة ["المصراع": هو شطر الباب]ـ - (حم ع) عن أبي سعيد - (ح)
|